عداد الزوار: : 276998
خبر عاجل
أخر الأخبار

أوبك تتوقّع تحسّن سوق النفط في 2017

أبدت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) تفاؤلها بآفاق سوق النفط لعام 2017 قائلة: إن الطلب العالمي على خامها سيفوق إنتاجها الحالي وستتقلص مخزونات النفط الفائضة. غير أن المنظمة خفّضت في تقريرها الشهري توقّعاتها للنمو الاقتصادي العالمي هذا العام وعزت ذلك إلى زيادة الضبابية عقب تصويت بريطانيا لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلة: إن وتيرة نمو الطلب العالمي على النفط ستتباطأ قليلاً في 2017 في أول توقعاتها للعام المقبل.
وذكرت “أوبك” أن الطلب العالمي سيرتفع 1,15 مليون برميل يومياً في 2017 في أول توقعاتها للعام المقبل في التقرير الشهري، ويمثل ذلك تباطؤاً طفيفاً مقارنة مع نموّ قدره 1,19 مليون برميل يومياً في 2016. وهبطت أسعار النفط إلى النصف مقارنة مع مستوياتها قبل عامين إذ اشتدت حدّة الهبوط بعدما أحجمت أوبك في أواخر 2014 عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار أملاً في أن يحدّ انخفاض سعر النفط من إمدادات المنافسين الأعلى تكلفة مثل النفط الصخري الأميركي.
وعلى الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تشير تقديرات “أوبك” للسوق في 2017، إلى أن هذه الاستراتيجية ناجعة حيث تتوقع المنظمة استمرار انخفاض المعروض خارجها وارتفاع الطلب على نفطها بما قد يتمخّض عن عجز طفيف في السوق العالمية. وقالت المنظمة: إن الانكماش الذي شهدته إمدادات المعروض من خارج أوبك في العام الحالي من المتوقع أن يستمر في 2017 ولكن بوتيرة أبطأ لأن الظروف في السوق ستساعد على التخلص من جميع مخزونات النفط الفائضة.

وكانت “أوبك” قد توقعت في تقريرسابق عجزاً في سوق النفط عام 2017 عازية ذلك إلى أن السوق النفطية لا تزال تعاني من فائض في الإمدادات ستعود في العام المقبل إلى ما كانت عليه وتسجل “عجزاً صافياً” بسبب انخفاض إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة. وقالت المنظمة : إن الانخفاض في الإنتاج ناجم بشكل خاص عن الحد من الاستثمارات في العديد من البلدان في الأشهر الأخيرة ، في ظل انخفاض الأسعار مع تراجع عدد الآبار العاملة في الولايات المتحدة لأكثر من النصف خلال عام.




الشكاوي

protection code

معرض الصور

Image 10
image 9
image 7
image 8
image 6
image 1
image 5
image 4
image 3

الاستبيان

ما رأيك بموقع مصفاة حمص
protection code