عداد الزوار: : 785156
خبر عاجل
أخر الأخبار
 إخماد حريق هائل في مصفاة حمص بزمن قياسي

إخماد حريق هائل في مصفاة حمص بزمن قياسي

 

 

حمص 20-12-2017 مصفاة حمص الساعة 8.22 صباحا

 دوت صفارات الإنذار في المصفاة لوجود حريق في وحدات البنزين و هدرجة النفتا و الفرن

كان هذا الحريق كبيرا  ونوعيا كاد أن يؤدي إلى انفجار و احتراق كامل مصفاة حمص.

سبب الحريق شرخ بأحد أنابيب وحدة الهدرجة حيث الضغط 70 بار ودارة البنزين حيث الحررة 350 درجة مئوية

هذ الحريق نوعي و لا يمن اطفائه بالطرق التقليدية بإدخال بخار بدلا من النفتا داخل الأنابيب لإطفائها لأن ذلك يؤدي إلى وصولها لوسائط غالية الثمن و سيؤدي إلى إعطابها. و سيؤدي إلى خسائر بملايين الدولارات

و لا يمكن إطفاء الحراقات حيث أن المادة هي مزيج من الهدروجين و النفتا و ستشكل مزيجا قابلا للانفجار بشكل كارثي و بالتالي تدمير المصفاة بالكامل.  تم وضع خطة أمنية مدروسة للسيطرة على هذا الحريق و احتوائه وإخماده.

تضمن الخطة :

·        الإبقاء على شمعات الحراقات مشتعلة.

·        اختيار مسار آمن لكتلة اللهب منعا لانتقالها إلى الأفران المجاورة و انفجارها و تم اختيار المسار الآمن للهب عن طريق المدخنة الرئيسية.

·        استخدام الفوم عالي التمدد فقط و عدم استخدام البودرة لمنع شفطها من قبل الحراقات و بالتالي إطفائها و حدوث فرصة للانفجار.

 

لم يسمح لإطفائيات المحافظة بالدخول إلى حرم المصفاة حرصا على عدم فشل الخطة الموضوعة. و لدى المشاهدة العينية و تضاؤل كتلة اللهب بشكل ملحوظ تم فتح بخار الإخماد إلى جو الفن و من ثم إطفاء الحراقات و إخماد الحريق بالكامل.

تم اتخاذ الإجراءات  بكل حنكة و ذكاء و بطريقة علمية مدروسة للسيطرة على الحريق و عزله و البدء بإخماده. و خلال 20 دقيقة تم إخماد الحريق من قبل وحدات الإطفاء التابعة لمديرية الجودة في مصفاة حمص. و تم تجنيب مصفاة حمص انفجار  و حريقا كبيرين كانا سيؤديان إلى كارثة وطنية من حيث عدد الضحايا و الخسائر الكبيرين بالإضافة إلى التلوث الكبير.

كما قام السيد وزير النفط بجولة ميدانية اطلع خلالها على آثار الحريق و تجول ضمن الفرن المحترق و اثنى على الجهود النوعية التي تم بذلها لتجنب الكارثة.

تم إصلاح جميع الأعطال و الأضرار الناجمة عن الحريق و إعادة العمل في الوحدات المتضررة خلال 28 يوم فقط و هي مدة قياسية لهكذا أعمال.

و من الجدير بالذكر أن حريق مشابها جرى بعد عشرة أيام من حريق مصفاة حمص في أحد مصافي النفط في فنزويلا أدى إلى تدمير المصفاة بالكامل و خسائر كبيرة.

 

 

 

 

 

و لمزيد من التفاصيل يمكنكم متابعة الفيديو التالي   إخماد حريق في مصفاة حمص 

 

 




الشكاوي

protection code

معرض الصور

image 11
Image 10
image 9
image 7
image 8
image 6
image 1
image 5
image 4

الاستبيان

ما رأيك بموقع مصفاة حمص
protection code