عداد الزوار: : 785685
خبر عاجل
أخر الأخبار
وزير النفط : انخفاض انتاج الغاز سببه الارهاب

وزير النفط : انخفاض انتاج الغاز سببه الارهاب

بين السيد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس على هامش اجتماعات تتبع تنفيذ الخطط الانتاجية والاستثمارية للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة للربع الاول لعام 2016

ان قطاع النفط والثروة المعدنية يعانى من ظروف تشغيلية صعبة نتيجة استمرار اعتداءات المجموعات الارهابية المسلحة على المنشآت النفطية و الغازية.

واضاف انه على الرغم من هذا الواقع الصعب استطاعت وزارة النفط وشركاتها الحفاظ على معدلات انتاج مقبولة من الغاز ،لاستمرار امداد محطات توليد الطاقة الكهربائية مؤكدا ان العمل جار بالتنسيق مع الجهات الامنية لإعادة تشغيل معمل غاز "ايبلا" بعد تأمين خط غاز الشاعر- ايبلا والذي يمتد جزء منه في مناطق سيطرة الجماعات الارهابية المسلحة .
واشار السيد الوزير الى ان الوزارة تعمل على زيادة فعاليات الحفر في الحقول الغازية في المناطق الآمنه اذ يعمل حاليا 4 حفارات ويتم حفر بئرين في حقل ابو رباح اضافة الى بئرين اخرين سيتم حفرهما في حقل صدد حيث من المتوقع ان يتم رفد معمل جنوب المنطقة الوسطى بعد الانتهاء من عمليات الحفر بكميات اضافية من الغاز تقدر بحوالي 1 مليون م3 يوميا، منوها الى انه تم خلال شهر اذار وضع بئري صدد 7 وشمال الفيض 7 بالانتاج .
وشدد على اهمية ادارة ارصدة المشتقات النفطية و ضبط و مراقبة عملية التوزيع بالتنسيق مع الجهات الرقابية والتموينية بما يضمن وصول هذه المواد الى مقاصدها ومنع التلاعب بالمواصفة والكيل أو احتكارها والمتاجرة بها في السوق السوداء وتشكيل فرق عمل في كل محافظة للقيام بجولات ميدانية مفاجئة على محطات الوقود للتدقيق في عملها وابلاغ الوزارة عن التجاوزات والمخالفات ليصار الى اتخاذ العقوبات الرادعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقه .
وقد استعرض المجتمعون خطط الشركات ونسب التنفيذ المحققة وجاءت على الشكل التالي :
- بلغ اجمالي النفط الخفيف المنتج والمسلم للمصافي 739 الف برميل بمعدل انتاج وسطي 8 آلاف برميل يومياً . فيما بلغت كمية الخامات المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 1,079 مليون طن متري منها 1,007 طن متري نفط خام مستورد.


- بلغ اجمالي الغاز الخام المنتج 1,068 مليار م3 وقد توزع الغاز النظيف المتاح للمستهلكين والبالغ 924 مليون م3 على النحو التالي:

وقد اوضحت التقارير ان وسطي كميات الغاز المسلمة لوزارة الكهرباء في الربع الاول لهذا العام انخفضت عن الكميات المسلمة لنفس الفترة من العام الفائت للأسباب التالية :
- خروج محطات المنطقة الوسطى عن السيطرة ما ادى لانخفاض الانتاج بمعدل 0,5 مليون م3 / يوم

- توقف معمل غاز "ايبلا" بعد تعرض خط نقل الغاز من محطة الشاعر الى المعمل لتفجير ارهابي علما ان المحطة والمعمل جاهزين فنيا لإنتاج يومي حوالي 2 مليون م3 .
- توقف معمل غاز دير الزور "كونوكو" نتيجة تعرضه للقصف من قبل طيران التحالف الغربي، والبالغ انتاجه 1.5 مليون م3 / يوم .

وبينت التقارير ايضا انه تم تسليم محطات توليد الطاقة الكهربائية الكميات المتوفرة من مادة الفيول والبالغة حتى تاريخه 512 الف طن بمعدل وسطي يومي 4447 طن يوميا ، مع الاشارة الى انه تم ابرام عقود لتوريد كمية 200 الف طن خلال شهر نيسان ستساهم في تحسين واقع امداد محطات التوليد بالفيول.

وبلغت مبيعات المصافي بحسب التقارير المقدمة 143 مليار ليرة سورية 197 مليار ليرة مبيعات محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي فيما بلغت مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا من خامات مواد البناء والصناعة 160 مليون ليرة سورية .




الشكاوي

protection code

معرض الصور

image 11
Image 10
image 9
image 7
image 8
image 6
image 1
image 5
image 4

الاستبيان

ما رأيك بموقع مصفاة حمص
protection code