عداد الزوار: : 310077
خبر عاجل
أخر الأخبار

مــا هــي أسـواق النـفـط الاجــلـة ؟

ابتداءً ما الأسواق الآجلة عموماً؟

 هي أسواق تباع فيها أوراق مالية ويتم قبض ثمنها فوراً، ومنصوص في متنها على وعد من البائع بتسليم سلعة معينة بسعر محدد وفي تاريخ محدد في المستقبل.

 لم تكن لأسواق النفط الآجلة أهمية تذكر قبل ثمانينات القرن الماضي حيث بدأ تداول العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة نايمكس في عام 1983 مع إنه كان هناك متداولون يتبادلون ما يشبه العقود الآجلة للبيع وقبضهم السعر فوراً وتسليم ما تم الاتفاق على شرائه في موعد محدد في المستقبل وفي تاريخ محدد وفي مكان معين.

  ثلاث أسواق آجلة للنفط  .

  ويتم تحديد السعر العام للنفط الخام عن طريق رصد السعر على الثلاث أسواق الرئيسية فى التبادلات النفطية الدولية وهى : بورصة نيويورك التجارية، ومركز التبادل الدولي للبترول في لندن وبورصة سنغافورة للنقد الدولي.قد تتأثر أسعار النفط الخام بشكل كبير وفقا للعرض والطلب بعكس اى سلعة اخرى,نتيجة لتقلبات كبيره فى الاسعار خاصا فى أوقات تغير العرض خاصا فى حالات عدم الاستقرار السياسى ,ومن الممكن ان تستمر دورة سعر النفط الخام لبضع سنوات.

 يوجد عموماً نوعان من النفط الخام ، النفط الخام الكبريتي و هو ذلك النوع من النفط الخام الذى يأتي في المقام الأول من الدول التابعة لمنظمة أوبك ، و في المقابل خام غرب تكساس أو الخام السطحى سهل الإستخراج. يتم تداول سعر خام غرب تكساس في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

 و يعتبر النفط أكثر السلع وأهمها تداولا. تتم المتاجرة على النفط الخام بوحدة ( العقد) وهو يساوى 1000 برميل أو بمقياس الولايات المتحدة الأمريكية 42000 غالون ، ويتم تحديد السعر بالدولار والسنت للبرميل الواحد. يعتبر الحد الأدنى للسعر برميل البترول المتذبذب 0,001 دولار أمريكي أو مايعادل (10 دولار للعقد).وتلقى المتاجرة الآجلة بالنفط الخام دائما اهتماما كبيرا من قبل المضاربين الذين يأملون في جني أرباح كبيرة من الأسعار المتغيرة لهذه السلعه.




الشكاوي

protection code

معرض الصور

Image 10
image 9
image 7
image 8
image 6
image 1
image 5
image 4
image 3

الاستبيان

ما رأيك بموقع مصفاة حمص
protection code